منتدى ظفراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بابناء ظفر ومصر بالخارج يعكس الحياه بالخارج للناس فى مصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة

اذهب الى الأسفل 
+2
Rasha
إنسان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
إنسان
عضو فعال
عضو فعال
إنسان


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 142
تاريخ الميلاد : 01/10/1983
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 40

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 2:54 pm

رأيت أن نخصص هذا الموضوع لطلب تفسير ايات من القران
الكريم
أستاذى الشيخ أحمد النجـــار
هناك العديد من ايات القران الكريم نحتاج الى تفسيرها تفسيرا
مبسطا
فأرجوا من حضرتك تفسير الاية الكريمة

من سورة الأحزاب

قال تعالى
" يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما "
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rasha
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
Rasha


الجنس : انثى عدد المساهمات : 242
تاريخ الميلاد : 01/06/1990
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 33

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 8:41 am

في الحقيقه هي فكرة جميلة زي كل موضوعاتك يا انسان

واكيد كلنا بتقابل آيات قرآنية بنعجز عن تفسيرها

او بيخنلط علينا فهمها زي الآية اللي انت جايبها دي

اثارت جدل ونقاش واسع في مسألة النقاب ووجوب ارتدائه او اعتباره سنة

ومنتظرين تفسيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada
مراقب عام
مراقب عام
nada


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 8:49 am

انا قرأت كتير في الموضوع دا

ولم أجد سوى الأختلاف في الاراء

بين مؤيد ومعارض

ولكن أرجع وأقول

ان اختلاف العلماء رحمة للعباد

والدين الاسلامي دين وسط

وربنا يوفقنا لما فيه الخير

وطبعا أنا غير قادرة على تفسير أو افتاء

دا مجرد رأي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد النجار
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 284
تاريخ الميلاد : 13/11/1961
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 62

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 10:17 pm

أشكرك يا إنسان على هذه الفكرة
ولكني أختلف معاك لأن تفسير القرآن فيه
أراء كثيرة وخاصة الآيات التي فيها مذاهب
كثيرة
ولن أستطيع عرض جميع الآراء
وعرض رأي واحد يعتبر ميول لهذا
الرأي
فالأمر بسيط
في وجود الحاسوب أن تكتب
تفسير أي آية فستجدها أمامك في الحال
مع شكري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحاره
عضو فعال
عضو فعال
ابن الحاره


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 11:20 pm

نعم يا نسان

تفسير هذه الا ية فيها اختلاف كثير

ولكن عليك ان تراجع تفسير

الامام محمد سيد طنطاوى رحمه الله

ستجد الجواب

الكافى الشافى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالخميس مارس 18, 2010 5:26 pm


تفسير الطبري


القول في تأويل قوله تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين : لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن ، فكشفن شعورهن ووجوههن . ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن ; لئلا يعرض لهن فاسق ، إذا علم أنهن حرائر ، بأذى من قول .

ثم اختلف أهل التأويل في صفة الإدناء الذي أمرهن الله به فقال بعضهم : هو أن يغطين وجوههن ورءوسهن فلا يبدين منهن إلا عينا واحدة .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال ثني معاوية عن علي عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة .

حدثني يعقوب قال ثنا ابن علية ، عن ابن عون ، عن محمد ، عن عبيدة في قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) فلبسها [ ص: 325 ] عندنا ابن عون قال : ولبسها عندنا محمد قال محمد : ولبسها عندي عبيدة قال ابن عون بردائه فتقنع به ، فغطى أنفه وعينه اليسرى وأخرج عينه اليمنى ، وأدنى رداءه من فوق حتى جعله قريبا من حاجبه أو على الحاجب .

حدثني يعقوب قال : ثنا هشيم ، قال أخبرنا هشام ، عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة ، عن قوله ( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) قال : فقال بثوبه ، فغطى رأسه ووجهه ، وأبرز ثوبه عن إحدى عينيه .

وقال آخرون : بل أمرن أن يشددن جلابيبهن على جباههن .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) إلى قوله ( وكان الله غفورا رحيما ) قال : كانت الحرة تلبس لباس الأمة فأمر الله نساء المؤمنين أن يدنين عليهن من جلابيبهن . وإدناء الجلباب : أن تقنع وتشد على جبينها .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ) أخذ الله عليهن إذا خرجن أن يقنعن على الحواجب ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) وقد كانت المملوكة إذا مرت تناولوها بالإيذاء ، فنهى الله الحرائر أن يتشبهن بالإماء .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عمن حدثه ، عن أبي صالح قال : [ ص: 326 ] قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة على غير منزل ، فكان نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن . وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل . فأنزل الله ( الله عليه وسلم - وغيرهن إذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن . وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل . فأنزل الله ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) يقنعن بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة .

وقوله ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) يقول - تعالى ذكره - : إدناؤهن جلابيبهن إذا أدنينها عليهن أقرب وأحرى أن يعرفن ممن مررن به ، ويعلموا أنهن لسن بإماء فيتنكبوا عن أذاهن بقول مكروه ، أو تعرض بريبة ( وكان الله غفورا ) لما سلف منهن من تركهن إدناءهن الجلابيب عليهن ( رحيما ) بهن أن يعاقبهن بعد توبتهن بإدناء الجلابيب عليهن .

نقلت لكم تفسير الامام الطبرى بالجزء والصفحه لمن يريد ان يرجع اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالخميس مارس 18, 2010 5:41 pm

[center]وهذه أدله جئت إليكم بها من عده كتب من كتب اعلام الصحابه والتابعين
وقد وجدتها كافيه بإذن الله على وجوب الحجاب لمن كان يرجو الله
او ألقى السمع وهو شهيد
[/color]

الدليل الأول

قولة تعالى : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن الآية )) – النور 31 – فقد دلت الآية الكريمة على وجوب ستر الوجه من خمسة أوجه هي

1

قوله((ويحفظن فروجهن )) فإن الله تعالى أمر المؤمنات بذلك صيانة لهن من أسباب الفتنة وتحريضاً لهن على أسباب العفة ، ومن وسائل حفظ الفرج تغطية الوجه

2

قولة : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ووجه الدلالة : أن الآية نهت عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها والمراد الثياب، والنهي عن إبداء الزينة نهي عن إبداء مواضع الزينة ، فإذا كانت مأمورة بستر زينتها من حلي ونحوه عن نظر الرجال الجانب خشية أن يفتتنوا بها فلأن تؤمر بستر وجهها أولى وأحرى لأنه زينة خلقية فهو مجمع المحاسن

وموضع الفتنة

3

33وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فهذه الآية دلت على أن النساء مأمورات بتغطية وجوههن، وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها إلى جيبها لتستر صدرها فهي مأمورة بستر ما بين الرأس والصدر وهما الوجه والرقبة 0 ولقد فهمت نساء الصحابة رضي الله عنهن أن الآية تعني لزوم تغطية الوجه امتثالاً لأمر الله تعالى ، تقول عائشة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها

قال الحافظ ابن حجر _ رحمة الله قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ، وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو التقنع ) وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما قال

الشنقيطي – رحمة الله –

4

: ووجه الدلالة( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))

: قوله أن الله تعالى لم يرخص بإبداء الزينة الباطنية لغير المحارم بعد الزوج إلا للتابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يطلع على عورات النساء، فدل ذلك على أن من عداهم من الجانب لا يحل إبداء الزينة له فيقتضي ذلك الأمر بستر الوجه عن الجانب ولو كان كشفة مباحاً لما كان لاستثناء هؤلاء الأجانب فائدة

5

ووجه الدلالة

ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)

وقولة:أن الله تعالى ينهى المرأة المؤمنة أن تضرب الأرض برجلها إذا مشت لتسمع الناس صوت خلخالها، فإذا كانت منهية عن إظهار صوت الزينة الخفية لئلا يثير ذلك كوامن الفتنة ويوقظ المشاعر النائمة، فكيف يباح لها أن تكشف وجهها0 وأي الزينتين أولى بالستر ؟ وجه ممتلىء نظارة وجمالاً ؟ أو صوت خلخال في رجل امرأة ل يدري ما سنها وما جمالها ؟

الدليل الثاني

(( قولة تعالى (والقواعد من النساء الآتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم )) – النور 60 –

وجه الدلالة : أن الله تعالى نفي الجناح – وهو الإثم – عن القواعد وهن العجائز الآتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال فيهن لكبر سنهن فنفى عنهن الإثم في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بإظهار ما يجب إخفاؤه 0 ومن المعلوم بداهة أنه ليس المقصود بوضع الثياب أن يبقين عاريات وإنما المراد وضع الجلباب أو الرداء أو نحوهما مما يستر جميع البدن – كما قال ابن عباس وابن مسعود وغيرهما – فتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب الآتي يرجون نكاحاً لا يجوز لهن وضع شيء من الثياب عند الأجانب ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه مما لا يستر ما ظهر غالباً كالوجه والكفين لم يكن لتخصيص القواعد فائدة

الدليل الثالث

قولة تعالى (وإذا سألتموهن متاعاُ فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) – الأحزاب 53 –

: ووجه الدلالة:أن الله تعالى يأمر المؤمنين إذا سألوا نساء النبي صلى الله عليه وسلم متاعاً أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب فدلت الآية على وجوب الحجاب على جميع النساء يقول الشنقيطي - رحمة الله - : ( ولو فرضنا أن آية الحجاب خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنهن خير أسوة لنساء المسلمين في الآداب الكريمة المقتضية للطهارة التامة وعدم التدنس بأنجاس الريبة فمن يحاول منع نساء المسلمين كالدعاة للسفور والتبرج اليوم من الاقتداء بهن في هذه الأدب السماوي الكريم المتضمن سلامة العرض والطهارة من دنس الريبة غاش لأمة محمد صلى الله علية وسلم ومريض القلب )

الدليل الرابع

: من السنة :عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله علية وسلم قال : (( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) متفق علية وجه الدلالة : أن نهي المحرمة عن لبس ما فصل على قدر الوجه كالنقاب أو على قدر اليدين كالقفازين دليل على أن هذا معروف في النساء الآتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن ولو لم يكن هذا معروفاً عندهن لم يكن هناك فائدة من هذا النهي

الدليل الخامس

من السنة : حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها


اختي في الله :[color=red]إن فيما ذكرناه من الأدلة على وجوب الحجاب وتصحيح مفهومه لدى كثير من النساء فيه كفاية لمن أرادت معرفة الحق والعمل به وهذا هو المتعين على كل مسلمة لتفوز بخيري الدنيا والآخرة . وإن عدم الاتعاظ ومعاندة الحق بعد معرفته علامة على قسوة القلب واتباع الهوى ولا فلاح في اتباع الهوى وإنما الهلاك في اتباعه في الدنيا والخزي في الآخرة 00 ولتعلمي بأن الحجة تقوم عليكِ لأنك علمتِ الحق من الباطل .. فحكمي عقلك وسيري على الطريق الصحيح
[/col
or][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحاره
عضو فعال
عضو فعال
ابن الحاره


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالخميس مارس 18, 2010 8:32 pm

الاخ محمود عليوه عندما تكلم الا خ الفاضل

وطلب تفسير الا يه

قلنا ان الا يه فيها اكثر من معنى

وفى تفسيرها اختلا ف كبير

وهأنت تنحاز لفئه معينه ولتيار معين

وتخيل لو انا اتيت لك

براى الشيخ الصابونى

والشيخ القرضاوى

والدكتور عبد الله شحاته

والدكتور جاد الحق شيخ الا زهر السابق

هل سيكون جوابهم مثل ما تفضلت واحضرته


ام ان العلم لا يؤخذ من هؤلاء الناس

ام هل تتهمهم بانهم ليسوا بعلماء
نصيحه لك مع صغر سنك لا تقحم نفسك فى مسائل الخلا ف لا ما الا حظه انت تنقل ولا تستطيع ان تدلو بد لوك فى هذا الموضوع

انت وجدت كلاما مكتوبا فنقلته

وانت تعلم تمام العلم ان العلم لا يؤ خذ من الكتب فلكل سؤال ما هيته وجوابه

هذا ما اردت توصيله لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 7:33 am


وتخيل لو انا اتيت لك

براى الشيخ الصابونى

والشيخ القرضاوى

والدكتور عبد الله شحاته


أخى الحبيب
كل بعد الرسول صلى الله عليه وسلم يؤخذ من قوله ويرد عليه وكل حى لا يؤمن الفتنه ولوأردت أن أستشهد لك بأراء الاحياء من العلماء المعاصرين
فسأقول لك
ما تقول فى العلامه إبن باز
ما تقول فى العلامه إبن عثيمين
ما تقول فى الالبانى
ما تقول فى العلامه ابو إسحاق الحوينى
ما تقول فى الشيخ محمد حسان
ماتقول فى السيخ مقبل بن هادى
ما تقول فى المحدث ابو حفص سامى العربى
وقول الامام جاد الحق كقول هؤلاء الاعلام

إذا أردت ان تعرف بما قالو فعليك ان تفتح الكتب وتراجع ما قال هؤلاء الاعلام الذى لا يختلف عليهم احد وانت منهم اخى ولعلك أن العلاماء الاجلاء الذين ذكرتهم انت يؤخذ عليهم مئاخذ كبيره وهناك تحفظ كبير على أراءهم ولا نقلل من شانهم فهم علماء وكلا يؤخذ من قوله ويرد عليه


أخى الحبيب أنا لا دلو بدلوى فانا أدلو به فى أعماق الكتب لأخرج ما فيها وانقل عصاره
إجتهاد العلماء الربانين المشهود لهم بذلك
ثم إن مرجعى الاول هو الكتاب والسنه وما اتيت بشىء من عندى وانا على يقين تام لو لم أستشهد
بالقران والسنه وأراء العلماء الاوائل لقلت لا تتكلم من عند نفسك وليس لى ولا لك ولا للعلماء أيا كان قدرهم ان يتكلم من عند نفسه
إلا بدليله من الكتاب والسنه وعلماء الامه بفهم السلف الصالح

واتعجب لقولك اخى الحبيب

وانت تعلم تمام العلم ان العلم لا يؤ خذ من الكتب فلكل سؤال ما هيته وجوابه


انا اعلم تمام العلم أن مفاتيح العلم فى صدور العلماء فإذا مات العلماء إنتقل العلم إلى بطون الكتب وصارت مفاتيحه بأيد الرجال
فنحن نتكلم عن حكم شرعى عام لا عن سؤال بعينه

وجزاك الله خيرا على نصيحتك لى واضعها على رأسى ولكن هل الحجاب مختلف فيه؟؟؟؟

ولكن ما علاقه السن بهذ الامر أن تعلم أن معظم الصحابه الاخيار الذين حملو الدين وبلغوه لم تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما
ما عليك إلا ان تقرع الحجه با الحجه والديل بالدليل إذا كنت تريد الوصول للحق وأنا على أتم إستعداد إن شاء الله و فى إنتظارك إن شئت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada
مراقب عام
مراقب عام
nada


عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 8:46 am

أظن يا جماعة المفروض الموضوع دا يتقفل

والاستاذ أحمد برغم أنه صاحب الموضوع

أعتزر عن أنه يفسر ايه

لانها محط اختلاف

وانا بحترم وجهة نظره جدا

وبشكره

لان فعلا مش أي حد يقدر يقول أنا أفسر

أو أجاوب

لازم يكون على دراسة وعلم ويقين بما يقول بما فيه الكفاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحاره
عضو فعال
عضو فعال
ابن الحاره


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 9:36 am

غير أن وزارة الأوقاف المصرية.. فاجأت الجميع أخيراً بكتيب طبعت منه مئات الآلاف من النسخ عنونته بـ «النقاب عادة وليس عبادة» استعانت فيه بآراء «3» من كبار العلماء، هم شيخ الأزهر الحالي الدكتور محمد سيد طنطاوي ومفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة والشيخ محمد الغزالي رحمه الله وثلاثتهم أكدوا عدم مشروعية النقاب، وأجمعوا على عدم وجود نص يؤكد فرضيته، كما أدلى وزير الأوقاف المصري بدلوه في القضية وردد كلاما مشابها لكلامهم.
من جهته أكد شيخ الأزهر.. أن هناك اتفاقا بين جمهور الفقهاء على أن وجه المرأة ليس عورة، وأنها ما دامت تلبس الملابس المحتشمة التي لا تصف شيئا من مفاتن جسدها، ولا تكشف منه سوى وجهها وكفيها.. فإنها في هذه الحالة يكون لباسها شرعيا، ويتوافر فيه ما تدعو إليه الشريعة الإسلامية، ومن الأدلة على ذلك قول الله تعالى:« وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها».
وأضاف: إن الأئمة الأربعة وغيرهم من الفقهاء.. اتفقوا على أن وجه المرأة ليس بعورة ويؤكد لنا هذا الاتفاق أئمة الإعلام في التفسير والحديث والفقه، وقد بلغ هذا الاتفاق درجة عالية من الشمول جعلت بعضهم يعبر عن الاتفاق بلفظ الإجماع.. لافتا إلى أن الشيخ حسانين محمد مخلوف - رحمه الله - في كتابه «فتاوى شرعية» قال: وجه المرأة ليس بعورة عند الحنفية وكثير من الأئمة فيجوز لها ارتداؤه، ويجوز للرجل الأجنبي النظر إليه ولكن بغير شهوة.. ومن كل ما سبق.. فإن الرأي الذي يميل إليه، والكلام لشيخ الأزهر.. أن وجه المرأة ليس بعورة.. أما مسألة النقاب فهي من باب العادة ولا صلة لها بالعبادة.
وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق.. قال: إن ارتداء النقاب يؤدي إلى إغلاق نافذة التواصل بين الناس من خلال إخفاء الوجه أو ما يسمى بالنقاب: الذي بدأ ينتشر بشكل ملحوظ في كل مكان ووصل إلى الممرضات في المستشفيات والمدرسات والبنات في المدارس، ناهيك عن إدارات حكومية عديدة ويحاول البعض أن يفسر هذه الظاهرة بأنها علامة على التدين والورع والتقوى.. والبعض الآخر يراها حرية شخصية، إلا أنه في واقع الأمر إساءة استخدام لهذه الحرية لأن النقاب - في حقيقته - ضد الطبيعة البشرية وضد مصلحة المجتمع.. فضلا عن كونه يعد إساءة بالغة للدين وتشويها لتعاليمه السامية، وحمل زقزوق فضائيات دينية متشددة.. المسؤولية عن انتشار النقاب، لادعائهم بأنه فرض، بالرغم من أنهم يعلمون أنه ليس كذلك.
موضحا.. أنه روي عن النبي «صلى الله عليه وسلم».. أنه خاطب النساء في يوم عيد وكان مصلى العيد يجمع الرجال والنساء فقامت امرأة سعفاء الخدين وسألته توضيحا لبعض ما ورد في كلامه وتساءل زقزوق: كيف عرف الراوي أن وجهها يجمع بين الحمرة والسمرة، إلا إذا كان قد رأى وجهها على هذا النحو في مجلس حضره رسول الله «صلى الله عليه وسلم» والروايات في هذا الصدد كثيرة ومتنوعة.
وأشار.. إلى أن القرآن والسنة لم يرد فيهما أمر بتغطية وجه المرأة والعقول السليمة لا تجد أي مبرر معقول لهذه العادة التي تمحو شخصية المرأة، وتسيء في الوقت نفسه إلى صورة الإسلام الذي يحترم المرأة ويحرص على كرامتها ويصون حرمتها.
ودعا زقزوق إلى ضرورة دراسة ظاهرة النقاب بشكل جاد من جانب علماء النفس والاجتماع والمجلس القومي للمرأة في مصر ومنظمات المجتمع المدني رفضته.. مؤكدا أن ما تنشره وسائل الإعلام عن إساءة استخدام النقاب من بعض النساء يدفعنا إلى التفكير في هذ التغطية وتداعياتها.
ولفت النظر.. إلى أن هناك عادات وتقاليد بالية تريد أن تفرض نفسها على الدين ومن بينها إخفاء وجه المرأة تحت نقاب يلغي كيانها كإنسان، وعلى النقيض فقد أوصى الإسلام بأن تكشف المرأة وجهها في الحج والصلاة، ولا يوجد دليل واحد في القرآن والسنة يؤيد النقاب، فالنقاب عادة وليس عبادة لأن العبادة لا تكون إلا بنص صريح ومن المعروف أن بعض النساء في الجاهلية، وفي صدر الإسلام كن يرتدين النقاب ثم صار هذا العمل من العادات.
مفتي مصر الدكتور علي جمعة.. أشار بدوره إلى أن الزي الشرعي للمرأة المسلمة هو الحجاب.. فهو فرض إسلامي مصداقا لقول الله تعالى «وليضربن بخمورهن على جيوبهن»، وفي حديث السيدة عائشة رضي الله عنها عن أبي داود وغيره: «إن أسماء بنت أبي بكر الصديق - رضي الله عنها - دخلت على رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله وقال «يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصح أن يرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه».
وأضاف: النقاب الذي يستر الوجه ليس واجبا وأن عورة المرأة المسلمة الحرة جميع بدنها إلا الوجه والكفين فيجوز لها كشفهما، وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية، بل نص المالكية على أن انتقاب المرأة مكروه إذا لم يعمل أهل بلدها بذلك، مؤكدين أنه يعد غلوا في الدين.
ودفع بحديث ابن عمر رضى الله عنهما أن النبي قال «ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين».
ولفت جمعة النظر إلى أن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء وإلى إبراز الأكف للأخذ والعطاء وقضية الثياب مرتبطة ارتباطا وثيقا بعادات القوم، والراجح ما أجمع عليه الجمهور من جواز كشف المرأة وجهها وكفيها، وهو ما أخذت به دار الإفتاء المصرية، أما المجتمعات التي لا يتناسب معها فذهب الحنابلة إلى أنه لا بأس بأن تلتزم النساء فيها بهذا المذهب لموافقته لعاداتها وعدم ارتباطه بتدين المرأة، وإنما جرى العرف عندهم والعادة أن تغطي المرأة وجهها.
واستطرد: أما في المجتمعات التي يتخذ فيها النقاب علامة على التفريق بين الأمة أو شعارا للتعبد والتدين فإنه يخرج من حكم الندب أو الإباحة إلى البدعية لأنه أصبح بذلك مطية للشقاق وسببا لتفريق المسلمين وتشرذم أسرهم وعائلاتهم.
الكتاب أورد رأي الشيخ محمد الغزالي رحمه الله - والذي أكد أن زعم البعض بأن النقاب كان مضروبا على الوجه فلم يظهر من المرأة شيء قط في عصر الرسول «صلى الله عليه وسلم». يعد زعما مردودا فقد قرأت نحو «12» حديثا في أصح كتب السُنة.. تشير إلى أن النساء كن يكشفن وجوههن وأيديهن.
أما النبي، فما أمر واحدة منهن بتغطية شيء من ذلك، وكذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يفعلون.
وأوضح أن الغلو والتشدد على امتداد القرون... أعقب آثارا اجتماعية سيئة قتلت شخصية المرأة وإنسانيتها وأساءت ولاتزال تسيء إلى الإسلام.
وطالب بضرورة التزام خط إسلامي صحيح لا علاقة له بتبرج الغربيات ولا بهوان الشرقيات المسلمات، وإهدار آدميتهن، مؤكدا، بأن «الغضب لله على العين والرأس»... أما الغضب لتقاليد ملصقة بالوحي دخيلة عليه فهذا شيء لا نكترث له ولا نخشى أصحابه، ولاشك أن بعض النساء في الجاهلية وعلى عهد الإسلام كن يغطين أحيانا وجوههن مع بقاء العيون من دون غطاء، وهذا العمل كان من العادات لا من العبادات،
فلا عبادة إلا بنص، ومن الأدلة على ذلك أن امرأة جاءت إلى النبي «صلى الله عليه وسلم» يقال لها «أم خلاد»، وهي منتقبة تسأل عن ابنها الذي قتل في إحدى الغزوات فقال لها بعض أصحاب النبي جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة؟!
فقالت المرأة الصالحة: «إن أرزأ ابني فلم أرزأ حيائي»، وهذا الحديث يؤكد اندهاش الصحابة من تنقب المرأة، وهذا دليل على أن النقاب لم يكن عبادة، وانتهى الغزالي إلى أن المعارضين لكشف وجه المرأة يتمسكون بأدلة واهية ويتصرفون في قضايا المرأة كلها على نحو يهز الكيان الروحي والثقافي والاجتماعي لأمة أكلها الجهل والاعوجاج، حينما حكمت على المرأة بالموت الأدبي والعلمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 3:47 pm

[b][color=red]الاخت ندا
نقلت لكم بعض تفاسير أهل العلم بأحاديث متصله السند برسول الله صلى الله عليه وسلم
أنا لا أفسر من عندى ولا بهوايا جئت بقال الله قال رسول الله
وهذا ما أدين به لله عز وجل
الحق واضح وضوح الشمس فى رابعه النها ر وأنا على يقين أن صوت الحق فى قلبك عال ودل على ذلك
ترددك على الموضوع والاهتمام به
أخيتى
مهما طال العمر فهو قصير ولابد من دخول القبر
وكلا منا سيدخل قبره وحده ويحاسب وحده وسنقف بين يدى الله عز وجل
ولن بنفعنا يومئذ مال ولا بنون ولا زينه الحياه الدنيا


عدل سابقا من قبل محمود عليوه في السبت مارس 20, 2010 2:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 4:19 pm

اخى إبن الحار

وأضاف: إن الأئمة الأربعة وغيرهم من الفقهاء.. اتفقوا على أن وجه المرأة
ليس بعورة ويؤكد لنا هذا الاتفاق أئمة الإعلام في التفسير والحديث والفقه،
وقد بلغ هذا الاتفاق درجة عالية من الشمول جعلت بعضهم يعبر عن الاتفاق
بلفظ الإجماع
وهذا كذب وبهتان على الائمه الاربعه وسأنقل لك إذن الله قول كل إمام منمن كتبه

الائمة الاحناف
في (الدر المختار): "يعزر المولى عبده، والزوج زوجته، على تركها الزينة، أو كلمة ليسمعها أجنبي، أو كشفت وجهها لغير المحرم".
وجاء
فيه قول الطحاوي: "وتمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال لا لأنه
عورة، بل لخوف الفتنة كمسه، وإن أُمن الفتنة لأنه أغلظ".

وقال ابن عابدين في (شرح المنتقى): "تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة".
وفي (المنتقى): "تمنع الشابة من كشف وجهها؛ لئلا يؤدي إلى الفتنة، وفي زماننا المنع واجب، بل فرض لغلبة الفساد".

المذهب المالكي:
قال
العلامة صالح عبد السميع الآبي الأزهري في (جواهر الإكليل): "وعورة الحرة
مع رجل أجنبي مسلم جميع جسدها إلا الوجه والكفين؛ فإن خيفت الفتنة فمشهور
المذهب وجوب سترها".

ويقول الشيخ أحمد الدردير في أقرب المسالك إلى مذهب مالك: "يجب عليها سترهما أي الوجه والكفين لخوف الفتنة".
وقال
القاضي أبو بكر بن العربي -رحمه الله-: "والمرأة كلها عورة، بدنها وصوتها
فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة: كالشهادة، أو داء يكون ببدنها".


المذهب الشافعي:
قال
العلامة تقي الدين السبكي -رحمه الله-: "إن الأقرب إلى صنع الأصحاب أن
وجهها وكفيها عورة في النظر لا في الصلاة، ورجح الغزالي في الإحياء أن كشف
وجه المرأة للأجنبي حرام، وأن نهي الأجنبية عنه واجب".

قال
الزبيدي -رحمه الله-: "قوله لها في تلك الحالة: لا تكشفي وجهك، أي استري
وجهك: واجب، أو مباح، أو حرام؛ لا يخلو من أحد ثلاثة، فإن قلتم: إنه واجب
فهو الفرض المطلوب، ولأن الكشف معصية، والنهي عن المعصية حق".


المذهب الحنبلي:
نقل العلامة ابن مفلح عن شيخ الإسلام قوله: "وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الرجال الأجانب غير جائز".
وقال
ابن قدامة: "لا يختلف المذهب في أنه يجوز كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس
لها كشف ما عدا وجهها وكفيها" إلى أن قال: "وقال بعض أصحابنا: المرأة كلها
عورة لحديث: المرأة عورة".

وقال
ابن عمر الشيباني: "الحرة البالغة كلها عورة في الصلاة إلا وجهها، والوجه
والكفين من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها".


انتهى هنا ...

اعود
لاقول ... ان جميع المذاهب ... وكل الائمة كبيرهم وصغيرهم ... استاذهم
وتلميذهم ... اجمع على وجوب تغطية الرأس والوجه والكفين .. اذا خيفت
الفتنة ... والحكم هنا واجب .. وليس سنة ولا عادة ولا جائز ... بل هو واجب
فرض ... يؤجر فاعله ويأثم تاركه .... , واقول ... ايفتنة هي تلك التي نعيش
الآن بين رحاها ... ... واي زمن هذا ... الذي لا تأمن المرأة فيها السير
في الشارع لقضاء حاجاتها ... الا لو كانت منتقبة ..... فلماذا هذه الحملة
الشرسة التي يدعون اليها ... ولماذا تظهر الاآن مثل هذه الشعارات ... التي
نرفضها قلبا وقالبا ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحاره
عضو فعال
عضو فعال
ابن الحاره


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 7:51 pm

. ايفتنة هي تلك التي نعيش
الآن بين رحاها ... ... واي زمن هذا ... الذي لا تأمن المرأة فيها السير
في الشارع لقضاء حاجاتها ... الا لو كانت منتقبة ..... فلماذا هذه الحملة
الشرسة التي يدعون اليها ... ولماذا تظهر الاآن مثل هذه الشعارات ... التي
نرفضها قلبا وقالبا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحاره
عضو فعال
عضو فعال
ابن الحاره


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 8:02 pm

شكلك هتبدا تغلط لذلك لن ارد عليك مرة اخرى


واقول لك الا ترى ان الموقف لا يستحق

ان تذكر لنا مؤهلاتك


وعملاء السلف الذين تتبع منهجهم

يحرمون الصور الا لضروره

وهاهى صورتك وانت حليق

منوره المنتدى

كفايه عليك كدا

وياريت ما عنتش ترد لان الموضوع مغلق

من جهتى

اه

نسيت اقولك ان زوجتى ترتدى النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالجمعة مارس 19, 2010 9:50 pm

لك أن تذكر مؤهلاتك ولن ينكر عليك أحد
وانا لم اذكر مؤهلاتى إلا عندما قرات مابين السطور
فى ردود من ذكرت لها مؤهلاتى \أنا لم اذكرها على سبيل المنظره ولكن
(وأما بنعمه ربك فحدث)
بإذن الله تعالى لن أخطىء لانى لا اقول إلا قال الله قال رسول الله
قال العلماء بفهم سلف الامه ومن الواضح أنك لا تعلم الكثير عن علماء السلف
وكل ما عليك اخى الحبيب كما قلت لك حدثنى بالدليل وأنا لن أتكلم بكلمه إلا بالدليل الصحيح

قل لى قال الله قال رسول الله قال الصحابه قال العلماء والحق يقبل والباطل يرد
وأعود وأقول إذا كنت تريد الحق
ثم من هم علماء السلف
اليسو هم
مالك وأحمد والشافعى وابو حنيفه
وابن كثير وابن تيميه وابن القيم
والبخارى ومسلم وأساتذتهم هم الصحابه الاجلاء
أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وابن مسعود وابن عمر وابن عباس وغيرهم
وهم من تلقو دينهم من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم
هؤلاء هم السلف هم الحبل المتصل إلى رسول الله من لدن رسول الله إلى يومنا هذا
ثم لماذا اتيت بالصور كحكم وأى صور تقصد؟؟؟
الصور الذين يحرمونها أخى الحبيب والذى حرمها الله ورسوله بمعنى التماثيل صانع التماثيل يسمى مصورا
أما الصور التى تقصد ففيها خلاف راجع الكتب
وأسال أن يثبتك وزوجتك على الحق وهذا ما ينبغى ان تكون عليه نساء المؤمنين

ولكن لماذا جعلت الامر شخصيا وكأنى أرد على شخصك ولله ما أردت إلا الحق فأرجو أن يتسع صدرك
فأنا أقرأ ما تكتب وارد عليه لا علاقه لى بشخص
فارجو ألا ترد علي كشخص فأنا لم اكتب كلاما لى حتى ترد عليه
ولكن عليا وعليك أن نرد على الدليل وندور معه حيث دار
لك خالص تقديرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنسان
عضو فعال
عضو فعال
إنسان


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 142
تاريخ الميلاد : 01/10/1983
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 40

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالسبت مارس 20, 2010 9:55 am

كل الشكر والتقدير
لأستاذى الشيخ أحمد النجار على ايضاح وجهة النظر الخاصه بالتفسير
كل الشكر والتقدير
للأخ محمود عليوة على التفسيرات العلماء
وكل الشكر والتقدير
للأخ ابن الحارة على المشاركة فى الموضوع وتبيين ان هناك اختلافات فى المذاهب والتفسير
وكل الشكر والتقدير
لكل من ساهم فى الموضوع
فوالله ما قصدت من وراء هذا الموضوع الا استبيان التفسير المبسط للأيه الكريمة
فانا اعلم تمام العلم ان هناك العديد والعديد من التفسيرات التى حاولت اقرأها
ولكنى لم اصل الى التفسير المبسط
حتى ان هناك تفسيرا يقول ان المقصود من الايه هو
عدم كشف اى جزء من جسد المرأة الا الوجه حتى يتعرف الناس على المرأة فلا يؤذونها بالكلام
وليس معنى ذلك انى انحاز الى الرأى ولكنى طلبت الايضاح من
استاذنا الشيخ أحمد النجار

وليس اشعال اى خلاف من اى نوع بين الأعضاء

جزاكم الله خيرا جميعا

إنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساكن العالى
عضو فعال
عضو فعال
ساكن العالى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 127
تاريخ الميلاد : 01/01/1982
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 42

أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة   أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة Emptyالسبت مارس 20, 2010 2:54 pm



إبن الحاره كتب
وعملاء السلف الذين تتبع منهجهم

يحرمون الصور الا لضروره

وهاهى صورتك وانت حليق

منوره المنتدى

كفايه عليك كدا

واضح إن مؤهلاتى وصورتى مسببينلك مشكله ادينى شلت مؤهلاتى
ومستنى لما أتصور أنزل صوره باللحيه
وبعدين حضرتك قلت علماء السلف بيحرمو الصور إلا للضروره
وواضح إنك مقرتش ردى فى النقطه دى والصور المحرمه قلبا وقالبا مقصود بيها أيه
أما الصور الفوتغرافيه فيها خلاف بين العلماء فياريت لا نلسق بالعلاماء أى كلام إلا بالدليل
وطلبت منى مردش حاضر أنا مش هرد تانى والموضوع إتقفل بالنسبالك لإن حجه العلاماء إلى حضرتك بتستشهد بيهم ضعيفه
وبضاعتهم مزجاه فى هذا الامر.
أما بالنسبه للمقال إلى حضرتك أستشهدت بيه فهو بينقل قول من قال ببدعيه النقاب وانه عاده وليس عباده
فأنا لا أدرى هل تقول فى المسأله أن هناك إختلاف أم تقول ببدعيه النقاب؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرجوا تفسير الايــــة الكريمـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ظفراوى :: المنتدى الاسلامـــــى :: فتاوى وأحكام وتفسير-
انتقل الى: